معرفة بلا حدود


معرفة بلا حدود



سيارة المستقبل من مرسيدس تنمو من بذرة كاﻷشجار

سيارة مرسيدس Biome حيث تصنع بتقنية ثورية جديدة

سيارة مرسيدس Biome حيث تصنع بتقنية ثورية جديدة

دوماً ما نشاهد تصميمات مدهشة لسيارات مستقبلية من مختلف شركات صناعة السيارات، لكننا سنشاهد الآن ما لم نشاهد مثله من قبل الفكرة بدأ منذ عدة سنوات!!
واﻷن خرجت سيارة المستقبل من مرسيدس The Biome أحدث إبداعات الصانع الالمانى التي تتميز بأنها لا تُصنع من خلال خطوط إنتاج في مصانع، بل يتم زراعتها بواسطة بذور معدلة جينياً داخل مزارع خاصة وحضّانات! صحيح أنها فكرة مجنونة وتبدو أقرب للمستحيل، لكن متى كانت كلمة مستحيل عائقاً أمام الإبداع ؟!
يبدو كلام غير منطقي وأشبه ما يكون للخيال العلمي لكنها تصميم حقيقي كشفت عنه شركة مرسيدس من خلال مكتبها في لوس أنجلوس، حيث أراد مهندسو مرسيدس إنتاج سيارة تتكامل بصورة تامة مع البيئة فكان تصورهم هو سيارة تنمو مثل أوراق الشجر!!
سيارة مرسيدس Biome تنمو من بذرة كالنباتات واﻷشجار !!!

سيارة مرسيدس Biome تنمو من بذرة كالنباتات واﻷشجار !!!

ولكن التطور المستمر للعلم لن يترك فكرة من خيال الانسان الا وحولها حقيقة ملموسة ، جميع السيارات التى رأيناها فى حياتنا حتى الأن تقوم على الصناعه بالحديد والمعادن المختلفه والبلاستيك والخشب ومواد أخرى ، لكن هل فكرت يوما بأن يأتى يوم لتقوم بذرع بذره سيارتك ، حتى الافكار التي قدمت في افلام كارتون من باب المبالغة والضحك..!! بالامس البعيد كانت تعتبر فكرة مشاهدة المتحدث بالهاتف فكرة مستحيلة..واليوم لم يعد يخلو هاتف منها.. وبالامس البعيد شاهدنا زرع سيارة من بذور.. وهاهي مرسيدس تعلن تحقيق هذه الفكرة..وستنزل الاسواق قريباً .
وسيتم صناعة هذه السيارة من مادة خفيفة للغاية اسمها بيوفيبر BioFibre، وهي مادة عضوية تقول مرسيدس أنها أخف بكثير من المعادن والبلاستيك وأقوى من الفولاذ!!
أما عن الوقود فتستخدم السيارة وقوداً عضوياً اسمه BioNectar4534، وهو مادة خاصة يتم إنتاجها بواسطة أشجار معدلة جينياً تقوم بجمع الطاقة الشمسية وتحويلها إلى هذا الوقود الثوري، والغريب أن مخلفات هذا الوقود العضوي هو أكسجين صافي!!

كيف تعمل هذه التقنية الجديدة :

حتي اﻵن لم يصرح مهندسي شركة مرسيدس عن تفاصيل هذه التقنية الجديدة والثورية في مجال صناعة السيارات ولكن التكهنات تتوقع أن هذه التقنية عبارة عن تقنية شبيه بتلك التقنيات التي تعتمد عليها صناعة
الدوائر المتكاملة الـ IC والتي تعد عصب أي جهاز ألكتروني وتبني هذه الدوائر عادة من شريحة أساسية ثم يضاف إليها العديد من الطبقات عن طريقة العديد من المعالجات الكميائية والحرارية في وجود العديد من المكونات والمواد الحفازة مكونة العديد والعديد من الترانزستورات وغيرها من الأجزاء الألكترونية اﻷساسية , ويذكر إن هذه العملية تشبيه الطلاءالكهربي بعض الشئ ولكنها أكثر دقة ولكنها يتشابهان في إنهم يضيفوا طبقات وأجزاء لا تتجاوز أجزاء من اﻷلف من المليمتر ولكن التقنية الجديدة والتي طورها مهندسي شركة مرسيدس ستضيف عدة سنتمترات إلي اللوح اﻷساسي “البذرة” وبذلك تعتبر ثورة تكنولوجية في عالم الصناعة وقد تقود إلي تغيير شامل في العديد من الصناعات .
سيارة مرسيدس Biome هي سيارة كوبيه تتسع لأربعة أشخاص

سيارة مرسيدس Biome هي سيارة كوبيه تتسع لأربعة أشخاص

تصميم السيارة :

ويبلغ طول السيارة 4040 ملم وعرضها 2500 ملم وارتفاعها 1200 ملم وتزن 394 كيلوجرام فقط، وهي سيارة كوبيه تتسع لأربعة أشخاص ,  صحيح أن تصميم السيارة في حد ذاته مدهش للغاية لكن طريقة صناعتها أكثر غرابة مما يمكن تصوره، فتخيل أنك إن أردت الحصول على سيارة كهذه ستذهب لمعامل شركة مرسيدس لتختار المواصفات التي تريدها في السيارة، فيقوم مهندسو مرسيدس بتعديل جينات بذرة خاصة بالمواصفات التي تريد، ثم زراعة هذه البذرة لتنمو سيارتك مثل أوراق الشجر!!
تتكون السيارة من بذرتين رئيسيتين أحدهما لجسم السيارة الخارجي والأخرى لجسم السيارة الداخلي، ويتم زراعة الإطارات بواسطة بذور أخرى!! المثير في هذه الفكرة العجيبة هو أن السيارة صديقة للبيئة من لحظة صناعتها مروراً باستخدامها ووصولاً حتى التخلص منها، لأنه يمكن تحويل السيارة إلى مواد بناء بعد انتهاء عمرها كما تقول مرسيدس ولا توجد أي معلومات تفصيلية عن تكنولوجيا صناعة هذه السيارة، لكن المصادر تقول أن السيارة ستكون متوفرة في الأسواق عام 2015 !